NFT الرموز الغير قابل للإستبدال | اساسيات NFT وكيف تربح من NFTs

NFT الرموز الغير قابل للإستبدال | اساسيات NFT وكيف تربح من NFTs

 ما هو NFT 

NFT هواختصار لـ Non-Fungible Token أوالرموز الغير قابل للإستبدال الذي يقوم بتشفير الصورة، وهذا المعنى يقصد منه ان الصورة المستخدمة في إن إف تي محمية من جميع الجوانب وغير قابلة للاستبدال وفريدة من نوعها.

هذه الصورة الرقمية المدفوعة من NFT لا تشمل الصور فقط، بل مقاطع الفيديو والموسيقى والافلام القصيرة وايضا الصور بإمتداد GIF وما الى ذلك.

NFT هي شهادة رقمية فريدة يتم تخزينها على بلوك تشين blockchain، ومن لا يعرف بلوك تشين هي منصة تسمح للاشخاص بنثل اصول ذات قيمة الى اشخاص اخرين بأمن وبدون تدخل اي وسيط، كما انها مجموعة من السجلات او الكتل الثابتة من البيانات، يتم ادارتها من قبل حواسيب لا مركزية وغير مملوكة لأي كيان كان.
https://www.blogtipspro.com/2022/03/NFT-Non-Fungible-Token.html

 ماهي اساسيات NFT

فهذه العملة سميت بالرموز الغير قابلة للاستبدال لانها تعد من اقوى الاداة في إثبات حقوق الملكية في ساحة الاصول الرقمية، وفعلا يصعب إظهار هذه الحقوق عكس الاصول القابلة للاستبدال مثل : البتكوين والدولار وغيرها من العملات الاخرى القابلة للتبادل في أي وقت إذًا الذي نستنتجه من مفهوم NFT يمكننا شراء طباعة تلك الصور واللوحات الفنية من إن إف تي، لكن يمكن لشخص واحد فقط امتلاك الأصل. إذًا يجب ان نعلم أن هذه الرموز هي أصول رقمية حقيقية وليس عملات مثل بيتكوين أو الدولار، بالتالي فهي غير قابلة للإستبدال والتداول.

لماذا لابد من إنشاء حقيبةblockchain؟  لانهعندما يقوم شخص بشراء عملة الكترونية، يجب أن يكون لديه محفظة رقمية لتلقي العملة الالكترونية والوصول إليه ونقله.تستطيع شراء وبيع NFT مثل باقي قطع الممتلكات الأخرى. يتم القيام بعمليات الشراء والمبيعات عن طريق تحويل NFT من خلال معاملة blockchain من البائع إلى المشتري ويتمتع ذلك بكل الحماية.

ما هي فوائد NFT ؟

هناك العديد من المميزات النادرة التي تمتلكها رموز غير قابلة للاستبدال (Non-fungible token) NFT :
من مميزات NFT وهي انها غير قابلة للاستبدال حاليا ونحن في سنة 2022.
إمكانية الاحتفاظ بعملة إن إف تي في حقيبة blockchain Wallet 
إمكانية الحصول على عقد لإنشاء عدد محدد من NFTs لنفس العمل.
يستطيع مشتري NFT رؤية عدد NFTs التي يمكن إنشاؤها كجزء من إصدار معين.
لا يمكن لاي شخص الوصول الى بياناتك الوصفية وجميع معلوماتك الاساسية مثل الملكية و TokenID وعنوان blockchain، لانك تضع NFT على حقيبة بلوك تشين.
لا يمكن تزوير النقود الورقية او نسخها بخلاف النقود الورقية.
حماية الملكية الفكرية.

تاريخ NFT 

تم إطلاق أول مشروع NFT في عام 2015 على Ethereum blockchain، وزاد الاهتمام مع زيادة الاهتمام بالعملات المشفرة. نمت الفائدة والقيمة النقدية الإجمالية لـ NFTs بشكل ملحوظ في عام 2021 ، حيث تجاوزت مبيعات NFTs الملياري دولار خلال الربع الأول من العام - أي أكثر من 20 ضعف مبيعات الربع السابق.

ما هو blockchain؟

البلوكشين هي تقنية تسمح لشخص (أو شركة) ما بنقل أصول ذات قيمة إلى شخص آخر بأمان ودون تدخل أيّ وسيط.
البلوكشين ببساطة هي سلسلة من السجلات أو الكتل الثابتة من البيانات، وتتم إدارتها من قِبل مجموعة من الحواسيب غير المملوكة لأي كيان واحد. يتم تأمين كتل البيانات (باختصار كتلة – block) وترتبط ببعضها البعض باستخدام مبادئ التشفير.

شبكة البلوكشين مستقلة، ولا تخضع لأيّ سلطة مركزية. لأنها في الأساس سجل مُشترك وغير قابل للتغيير، والمعلومات الموجودة فيها مفتوحة ومُتاحة لأيّ شخص لكي يطّلع عليها. وبالتالي، فإنّ أيّ شيء مبني على البلوكشين هو بطبيعته شفّاف. كما أنّ المعاملات على البلوكشين مجانية وليست لها تكلفة مباشرة.
كيف يعمل البلوكشين

البلوكشين هي طريقة بسيطة ومبتكرة لتمرير المعلومات من شخص أ إلى شخص ب بطريقة آلية وآمنة بالكامل. يبدأ أحد الأطراف المعاملةَ عن طريق إنشاء كتلة. يتم التحقق من تلك الكتلة من قبل الآلاف، وربما الملايين من الحواسيب المُوزّعة في جميع أنحاء الشبكة. ثم تتم إضافة الكتلة التي تم التحقق منها إلى سلسلة مُخزّنة في الشبكة، مما يؤدي إلى إنشاء سجل فريد مرتبط بغيره من السجلات. لتزوير سجل واحد، لا بد من تزوير السلسلة بأكملها على ملايين الحواسيب. وهذا مستحيل عمليًّا.

من منظور تقنيّ، فإنّ البلوكشين هي مجرد سلسلة من كتل البيانات، ومن هنا تأتي التسمية “سلاسل الكتل”. وطبعًا، الكلمتان كتل (blocks) وسلسلة (chain) في هذا السياق تشيران إلى معلومات رقمية (كتلة) مُخزّنة في قاعدة بيانات عامة (سلسلة).

تتكون “الكتل” التي تؤلف البلوكشين من مجموعة من البيانات الرقمية. ويمكن النظر إليها كصفحة في دفتر حسابات تحتوي مجموعة من المعلومات المتعلقة بمعاملات مالية معيّنة. بمجرد الانتهاء من كتلة، تُفتح كتلة جديدة مرتبطة بالكتلة التي قبلها وتُضاف إلى السلسلة (chain).

أسماء عملات nft

هناك العديد من منصات بيع وشراء الرموز غير قابلة للاستبدال، كلها تتطلب في الواقع التعامل بعملة الإيثريوم وهي ثاني أكبر عملة رقمية في العالم كما أن شبكة بلوك تشين الخاصة بها هي التي تستخدم بشكل أساسي في هذا المجال.

هذا يعني أنه ينبغي عليك امتلاك محفظة الإيثريوم لاستقبال المدفوعات عند البيع أو للشراء بها إذا كنت تخطط للحصول على بعض الأصول الرقمية.
أشهر منصة هي OpenSea التي تعتبر أكبر سوق لعملات NFT ويتواجد عليها العديد من الأصول مثل Axies, ENS names, CryptoKitties.

وتأتي منصة Rarible في المرتبة الثانية ضمن الخيارات المتاحة للمهتمين، وهي التي تباع فيها الأصول الرقمية مثل الرسومات والألعاب والصور الترفيهية والموسيقى والمزيد.

هناك منصات أخرى نقترح عليك زيارتها وهي SuperRare و Foundation و AtomicMarket و Myth Market و BakerySwap و KnownOrigin و Enjin Marketplace.

مدى حجم سوق عملات NFT

منذ بداية هذه السنة في سوق الرموز غير قابلة للإستبدال أكثر من 2 مليار دولار، والمعاملات في تزايد بنمو كبير وصل إلى 2100%.
يأتي الربع الأول الكبير من سوق NFT بعد بيع ما قيمته 93 مليون دولار من NFT بين أكتوبر وديسمبر من العام الماضي.

تزامن الإنفاق الكبير على NFTs مع دخول مستثمرين جدد إلى السوق وفقًا لموقع NonFungible.com، الذي يتتبع معاملات NFT، كان هناك 73000 مشتري NFT و 33000 بائع NFT في الربع الأول.

وقال الموقع إن هذا التباين ساعد على رفع الأسعار، مضيفًا "إشارة إلى الاهتمام الهائل بالوافدين الجدد، ولكن أيضًا على رغبة المالكين الحاليين في الاحتفاظ بأصولهم، مما يخلق ظاهرة ندرة في السوق".

ومن الجدير أيضًا الإشارة إلى أن مبيعات أقل من 2 مليار دولار كانت مثيرة للجدل في بداية العام، مع الأخذ في الاعتبار الإيرادات من NBA Top Shot، وهي أبرز أحداث كرة السلة التي تحولت إلى NFT، ولم يتم تضمينها في تقدير NonFungible.com.

وبلغت تلك المبيعات 472 مليون دولار خلال الربع الأول بحسب الموقع، كما لم يتم تضمين الرقم القياسي 69.3 مليون دولار الذي تم إنفاقه على NFT من الفنان الرقمي Beeple في تقرير NonFungible.com.

في مارس 2021 قامت دار كريستيز، وهي دار مزادات عمرها 225 عامًا وتقليدية جدًا إلى حد ما، والتي كانت في السابق تبيع فقط الفن المادي فقط، بالمزاد على قطعة رقمية بالكامل من Beeple بيعت بمبلغ 69346250 دولار.

على عكس بيتكوين والتي تتطابق جميعها من حيث التصميم، تعد NFTs فريدة من نوعها، إلى حد ما تقدمه الرموز غير قابلة للإستبدال للبيع هو فكرة الندرة.

من الممكن شراء رمز يمثل الفن في العالم المادي، لكن NFTs يمكنها أيضًا حماية الأصول الرقمية وتشفيرها مثل صورة أو تغريدة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم